SoNgAtNa


سونجاتنا - مش هقولكـ احنـأ مين بس نتمني تكونو مبسوطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أيريس الكوكب الغامض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Vampire
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 96
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
نقاط : 12171

مُساهمةموضوع: أيريس الكوكب الغامض   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 8:47 am

بطاقة شخصية


- رصد لاول مرة في العام 2003 لكنة لم يكتشف بدقة الا في 2005

- يدور جول الشمس في مدار شديد الاستطالة مرة كل 560سنة
- يبعد حاليا عن الارض نحو 14,5بليون كيلومتر
- سطحة شديد البرودة ودرجة حرارتة تقدر بنحو 250درجة مئوية تحت الصفر
- ربما يحيطة غلاف جوي دقيق عندما يكون أقرب الي الشمس
- يدور في فلكة قمر أصبح أسمة الرسمي ديسنوميا
- قطرة يتراوح بين 2420كم و3000كم

نبذة مختصرة

في العام الماضي اكتشف عالم الفلك مايك براون وزملاؤة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا جرما سماويا كبيرا اطلقو علية اسم( 2003يوبي313) وافضي هذا الاكتشاف الى خلافات شديدة بين علماء الفلك حول تعريف الكوكب والتى أدت بدورها لاحقا الى طرد بلوتو من عالم الكواكب والان أصبح لهذا الكوكب القزم ،لكنة اسم على مسمى فبعد حوارات مضنية قرر الاتحاد الدولى لعلماء الفلك أن يطلق على الكوكب (2003 يوبي313) اسم (إيريس) وهي الهه الشقاق والنزاع والخلاف في الميثولوجيا الاغريقية.
وكان إيريس أكبر قليلا من بلوتو وهو ماجعل الكثير من علماء الفلك بمافي >لك وكالة الفضاء الامريكية(ناسا) يطلقون علية الكوكب العاشر لكن الحوارات التى شهدها الاجتماع الاخير للاتحاد الدولى لعلماء الفلك الذي عقد في العاصمة التشيكية براغ أدت الى وضع بلوتو وإيريس معا الى جانب الكوكب (سيريس) ضمن رتبة (الكواكب القزمة).
ووصف مايك براون هذا الاسم بانه (أكثر دقة من أن يقاوم .)
وإيريس في اليثولوجيا الاغريقية الهه الشقاق والنزاع وينسب اليها التسبب لاندلاع حرب طروادة ووفقا للاسطورة دعى كل الهه والهات جبل الاولب الى وليمة عرس بيليس ملك ثيسالى وثيتس وهي واحدة من الهات البحر ماعدا إيريس إلهه الشقاق والنزاع والخلاف مما اغاضها فحنقت وألفت بين المدعوين لتثير بينهم النزاع تفاحة ذهبية مكتوب عليها (للاجمل).
وفي الحال نشب نزاع بين الالهات الثلاث هيرا وأثينا وافروديت حول احقيت ايهن بالتفاحة وحسم للنزاع قرر زيوس كبير الالهه أن يلجان الى تحكيم أجمل البشر من الرجال وهو باريس بن بريان ملك طروادة وكان يعيش آن ذاك فوق جبل ايدا وعلى ذلك أنتقل اليه هيرمس وأعلن اليه النبا وأحضر أمامة المتنازعات.
وحاولت وحاولت كل من الالهات الثلاث أن تستميلة الى جانبها ليحكم لها بالتفاحة فوعدتة هيرا بالعظمة الملكية،ووعدتة أثينا بالنصر في الحرب ووعدتة أفرودبت باجمل نساء العالم لتكون زوجة له ،فحكم للاخيرة بالتفاحة.
وبمعونتها تمكن من الفرار خلسة من بهيلين زوجة مينيلاوسثار ، الاخ الاصغر لأجاممنون ملك أرجوس الامر الذي ادي الى اندلاع الحرب التى خلدتها ملحمة هوميروس.
تللك دلالة الاسم في الاسطورة.
إما في الحقيقة فقد أكتشاف إيريس خلافات مستعرة بين العلماء أجبرت الاتحاد الدولي لعلماء الفلك على وضع تعريف شديد الصرامة لماهية الكوكب الامر الذي أفضى في نهاية المطاف الى فقدان بلوتو لمكانتة ككوكب ،وهي المكانة التي ظل يتمتع بها منذ اكتشافة في العام1930.
وكانت الحاجة الى وضع تعريف أدق للكواكب قد باتت ملحة بعد أن بدات التكنولوجيات الحديثة للتلسكوبات الفضائية في كشف أجرام جديدة في المجموعة الشمسية تضاهي بلوتو في حجمة وربما تزيد علية.
وتخوف كثير من علماء الفلك من أنة من دون وضع تعريف جديد للكوكب يمكن أن يتجاوز عدد كواكب المجموعة الشمسية ذات يوم الخمسين كوكبا. وهو أحتمال أزعج كثيرا من علماء الفلكالذين شاركوا في مؤتمر براغ وجعلهم يتخذون قرارا تاريخيا باعادة تعريف المجموعة الشمسية وكان إيريس قد أكتشف في 8يناير2005 في مرصد بالومار في كاليفورنيا وحجمة الدقيق من الصعب قياسة نظرا لصغرة وخفوت درجة لمعانة .
وقد وجد براون وزملاؤة مستخدمين التلسكوب الفضائي هابل أن قطرة أكبر بنحو 70 كيلومترا من قطر بلوتو .
لكن فريقا أخر من علماء الفلك استخدموا تلسكوبا يعمل بموجات الراديو وجدوا أن قطر إيريس أكبر من قطر بلوتو بنحو700كيلومتر ، ويدور في فلك إيريس قمر أصبح هو الاخر له الان أسم رسمي هو ديسونوميا أبنة إيريس المعروفة بكونها الهه الجموح اللا قانون .
ووفقا لقرار الجمعية العامة للاتحاد الدولى لعلماء الفلك فان المجموعة الشمسية تضم الان 8كواكب من عطارد الى نبتون وعلى الاقل 3 كواكب قزمة هي (بلوتو وإيريس وسيريس اكبر الكواكب القزمة). والبرغم من هذا القرار فان النزاع الذي اثارة اكتشاف ايريس بين علماء الفلك لم يخمد بعد؟
فقد بدا علماء معارضون لاستبعاد بلوتو من كواكب المجموعة الشمسية حمله للضغط على الاتحاد الدولي لعلماء الفلك من أجل العودة في قرارة واعادة الاعتبار للكوكب التاسع.

قرر علماء الفلك بالتصويت على أن يسقط "كوكب" بلوتو من قائمة كواكب المجموعة الشمسية بعد أن تربع على عرش بين عروش جبابرة الكواكب لمدة ثلاثة أرباع القرن وبعيد وفاة مكتشفه الأمريكي كلايد تمبو ببضعة سنوات.
من الواضح أن كلمة كوكب كانت أكثر وضوحا لدى أجدادنا القدماء منه اليوم حيث بات سؤال "ما هو الكوكب؟" من أكثر الأسئلة صعوبة للإجابة. فتعريف الكوكب هو المعادلة التي يبدو أن علماء الفلك رغبوا بحسمها اليوم.
فمن بين ثلاثة نماذج للتعريف، فقد تقرر قبول الأبسط والأقرب منها إلى العمق التاريخي والذي بمقتضاه قُصِف عمر بلوتو المسكين ليصبح مجرد "كوكب قزم" شقي بحمل مسؤولية أقمار ثلاثة تدور حوله دون جدوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أيريس الكوكب الغامض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SoNgAtNa :: .::.ثقافات هنا على >>.::. SoNgAtNa .::. :: .::. ثقافة عامة.::.-
انتقل الى: